اكتشف فيديو المشروع
المشروع في صور
معرض الصور
الإطار العام

واقع النقل بصفاقس

تعتبر مدينة صفاقس المجموعة الحضرية الثانية بالجمهورية التونسية من حيث عدد السكان باعتبارها قد ضمت 600 ألف ساكن سنة 2014، ومن المتوقع أن يصبح هذا العدد في حدود 810 ألف ساكن سنة 2030 حسب إسقاطات مثال التنقلات الحضرية لصفاقس الكبرى، وهي تتميز بــ :

  حركية اقتصادية هامة،
  عدد متزايد للتنقلات اليومية،
  تركز ملحوظ للتجهيزات العمومية الكبرى ولمناطق الأنشطة بمركز المدينة،
  توسع عمراني كبير مقابل تراجع لخدمات النقل العمومي،
  استعمال متزايد لوسائل النقل الخاصة،
  اختناق مروري متزايد،
  مستويات تلوث مرتفعة جدا.
  مستويات تلوث مرتفعة جدا.            
 

لمعالجة هذا الواقع تم إنجاز دراستين هامتين:

1. دراسة جدوى إنجاز شبكة نقل جماعي على مسالك خاصة بصفاقس الكبرى، التي أشرفت وزارة النقل على إنجازها والتي امتدت بين سنتي 2011 و2014.

تهدف هذه الدراسة إلى تصور منظومة نقل جماعي ناجعة وصديقة للبيئة، وقادرة على الاستجابة للحاجيات المتزايدة في مجال النقل علاوة على ربط أجزاء المدينة ببعضها البعض.

2. دراسة مثال التنقلات الحضرية لصفاقس الكبرى إلى أفق 2030، التي أشرفت على إنجازها بلدية صفاقس بين سنتي 2014 و2016.

تعتبر هذه الدراسات وثائق إستراتيجية ومرجعية لأخذ كل قرار يهم النقل والتطور العمراني عموما، وذلك بغاية تطوير جاذبية النقل الجماعي الحضري.

أهم ما يستنتج من هذه الدراسات

 يتنقل كل ساكن بمعدل 2.3 مرة في اليوم،
 ثلثا التنقلات تتم عبر وسائل النقل (سيارات، حافلات، تاكسي)،
من بين وسائل النقل، نسجل هيمنة أنماط النقل الفردية وهو ما ينعكس بعمق على حركة المرور ووقوف السيارات.
 إحصاء  1.350 مليون تنقل يومي سنة 2015 مقابل 1.200 مليون تنقل سنة 2012،
 تطور التنقلات بوسائل النقل بنسبة 13 %بين سنتي 2012 و2015،
 تركز واضح للتنقلات داخل المنطقة المركزية للمدينة والطوق المحيط بها إلى حدود الطريق الحزامية كلم 4،
 نسبة امتلاك السيارات الخاصة ترتفع في المناطق الواقعة شمال شرق الطريق الحزامية كلم 4 (تتراوح بين 143 و218 سيارة لكل 1000 ساكن)،
 تراجع مكانة النقل الجماعي بالمقارنة مع وسائل النقل الأخرى بنسبة 6% مقابل تطور إستعمال وسائل النقل الفردي  بنسبة 4% بين سنتي 2012 و2015.
    

القرارات المنبثقة عن هذه الدراسات

تبعا لهذه الدراسات، تقرر وضع شبكة للنقل الجماعي على مسارات خاصة بطول 70 كلم، تتكون مما يلي :

  عــ2ــدد خطوط مترو خفيف (ترامواي)،
  عــ3ــدد خطوط حافلات ذات جودة عالية،
  محطة متعددة الوسائط ،
  عــ12ــدد محطة ترابط ومآوي سيارات.