اكتشف فيديو المشروع
المشروع في صور
معرض الصور
التقدم المسجل في المشروع

 

خلال سنة 2017:

تم إستكمال تركيز مختلف الهياكل والإدارات ووضع آليات العمل بشركة المترو الخفيف بصفاقس. كما تمّ إنجاز طلبات العروض الخاصّة بالمشروع وذلك إيمانا من إدارة الشركة بأن اختصار الآجال يعزّز ثقة كلّ الأطراف في إمكانيّة إنجاز المشروع في أحسن الظروف، وأنّ كلّ تأخير في آجال تنفيذ المشروع يترجم بارتفاع في كلفة الإنجاز. كما تم خلال هذه السنة :

  إحداث لجنة فنية تتولى متابعة تنفيذ الدراسات التمهيدية والتفصيلية المتعلقة بإنجاز القسط الأول من الخط T1 والتثبت من مطابقتها مع كراس الشروط المرجعية الخاصة بتلك الدراسات حسب مقتضيات الصفقة، بمقرر عـ277ـدد صادر عن السيد وزير النقل بتاريخ 12 ديسمبر 2017.
  إحداث لجنة مصادقة بوزارة النقل تتولى الإشراف والمصادقة على مخرجات الدراسات التمهيدية والتفصيلية المتعلقة بإنجاز القسط الأول من الخط T1، بمقرر عـ278ـدد صادر عن السيد وزير النقل بتاريخ 12 ديسمبر 2017.
  استيفاء جميع مراحل إعداد وإنجاز طلب العروض الدولي لاختيار مجمع مكاتب دراسات لإنجاز الدراسات التمهيديّة والتفصيليّة وملف طلب العروض للجزء الأوّل من الخط T1 وفقا للآجال المتوقعة وحسب الرزنامة المعلن عنها مسبقا. وقد توّجت هذه المرحلة بنشر نتائج طلب العروض بتاريخ 19 جانفي 2018 وإسناد الصفقة لمجمع مكاتب الدراسات الفرنسي-التونسي "سيسترا-ستودي".
 

خلال سنة 2018:

مثلت سنة 2018 مرحلة مهمة ونقلة نوعية في مسار تنفيذ وتجسيم الخط الاوّل T1 من شبكة النقل المشترك في المسارات الخاصة (TCSP). في هذه الإطار توجت المجهودات المبذولة على إمتداد سنة 2017 في مستوى إعداد كراسات الشروط وإجراءات طلبات العروض والمنافسة وتقييم الملفات، بإبرام  صفقة الدراسات التمهيديّة (APS) والتفصيلية (APD) وملفات طلبات العروض (DAO)، وهي الدراسات ما قبل إنطلاق الأشغال وتمتد على 18 شهرا موزعة على ثلاث مراحل تتوج في موفى سنة 2019  بإعلان طلبات العروض لإقتناء التجهيزات والمعدات وللتعاقد مع المقاولين لإنجاز الاشغال.
وفي ما يلي أهم المحطات والتدخلات المنجزة خلال سنة 2018 والتي تعكس التقدم المسجل في تنفيذ المشروع وفقا للروزنامة المعلنة :
 
1- 20 فيفري 2018: إمضاء عقد الصفقة بمقر ولاية صفاقس مع مجمع مكاتب الدراسات التونسي الفرنسي SYSTRA-STUDI
 
2- 26 فيفري 2018 : إصدار الإذن بإنطلاق الدراسات بصفة فعلية حيث شرع فريق الخبراء في إنجاز الدراسات التمهيديّة وفقا للمنهجية المقدمة وذلك بالشروع في إنجاز الدراسات التوبوغرافية والجيوفنية ودراسات النقل والتنقل ودراسات الوقوف والتوقف على إمتداد مسار الخط الاوّل في مستوى المفترقات والتقاطعات، علاوة على التقدم المسجل في دراسة الخصائص العمرانية وفرضيات إدراجه في محيطه العمراني ولمختلف مكوناته من مآوي الربط ومركز الصيانة والمحطّة المتعددة الوظائف.
وقد شرع مكتب الدراسات في إدخال المعطيات بهدف تحليلها وتوظيفها في بلورة مختلف مكونات الدراسات.
 
3- المصادقة على المخطط الإتصالي : بالتعاون مع مجمع مكاتب الدراسات تمت المصادقة على المخطط الإتصالي للشركة على إمتداد الدراسات التمهيديّة والتفصيليّة وذلك في إطار قيادة تفاعلية وتشاركية للمشروع تخوّل للمواطنين وممثلي المجتمع المدني والمنظمات الوطنية والبلديات ومختلف الهياكل الجهوية المتدخلة والمعنية من الإطلاع على مكونات المشروع وروزنامة تنفيذه والتقدم المسجل وتقديم آرائهم وتصوراتهم حول الفرضيات المقدمة.   
في هذا الإطار وتجسيما للمخطط الإتصالي، بادرت إدارة الشركة بتنظيم ثلاثة تظاهرات ذات صبغة إعلامية وإتصالية وهي على التوالي :
         
             12 أفريل 2018: خيمة إعلامية بباب الديوان،
              24 أفريل 2018:  لقاء إعلامي وتحسيسي مع ممثلي المجتمع المدني،
              26 أفريل 2018:  لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام.
وقد تميزت هذه التظاهرات بمشاركة مكثفة مكنت من التعريف بالمشروع ومكوناته وأهميته للمدينة والأجيال القادمة وقابليته للإنجاز والتقدم المسجل.